منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة

منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الديمقراطية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar saghir

avatar

عدد المساهمات : 10
نقاط : 33
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 22/02/1999
تاريخ التسجيل : 08/10/2011
العمر : 18

مُساهمةموضوع: الديمقراطية   الأربعاء 12 أكتوبر 2011 - 7:51

تطمح كل الشعوب إلى بناء مجتمعات ديمقراطية. - فما المقصود بالنظام الديمقراطي؟ - وما هي مرتكزاته؟ - وما أوجه الاختلاف بين النظام الديمقراطي والديكتاتوري؟ І – مفهوم الديمقراطية ومرتكزاتها:

1 ـ مفهوم الديمقراطية:

الديمقراطية نظام سياسي تكون فيه السلطة بيد الشعب عن طريق مشاركة المواطنين البالغين سن التصويتفي تسيير شؤون الحكم عن طريق اختيار ممثليهم بواسطة انتخابات حرة ونزيهة. 2 ـ مرتكزات النظام الديمقراطي:

تتعدد مرتكزات النظام الديمقراطي، فهو ينبني على التسامح والحرية والمساواة والكرامة والعدل. (أنظر الخطاطة ص 177). تعتبر الديمقراطية نظاما متكاملا يتيح لكل المواطنين التعايش واحترام الأغلبية لحق الأقلية بالاعتماد على فصل السلط وضمان حرية الرأي والتعبير ونهج التعددية الحزبية. ІІ – مقارنة بين النظام الديمقراطي والنظام الديكتاتوري:

1 ـ النظام الديمقراطي:

مشاركة الشعب في الحكم عن طريق انتخابات تشريعية وجماعية في إطار تعددية حزبية وفصل السلط مع نهج حرية الرأي والتعبير. 2 ـ النظام الديكتاتوري:

حكم الشخص والحزب الوحيد مع الجمع بين السلط، وخضوع الشعب لسلطة الحاكم الذي يفرض القرارات من الأعلى مع منع الحريات السياسية والنقابية وقمع حرية التعبير ومراقبتها. III - تطبيقات (نشاط تفاعلي):

انتخاب المسؤول عن القسم بطريقة ديمقراطية: 1) وضع الهدف من الانتخاب. 2) تحديد طريقة الانتخـاب. 3) تفعيل آليات المراقبـة.
4) مسايرة العملية، وإعلان النتائج. خاتمـة:

الديمقراطية مطلب سياسي واجتماعي، وهو ضامن استمرار الأنظمة وتقدمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الديمقراطية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة :: المواد المدرسة :: الإجتماعيات :: السنة الأولى ثانوي إعدادي :: مادة التربية على المواطنة :: الملخصات-
انتقل الى: