منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة

منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رموز السلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
arabihi othman



عدد المساهمات : 72
نقاط : 250
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 27/09/1995
تاريخ التسجيل : 21/10/2009
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رموز السلم   الخميس 6 مايو 2010 - 16:15

مكون التربية على المواطنة - جذاذة التحضير رقم: 8
عنوان الـدرس: السلم. مدة الإنجاز: حصتان المستـوى: السنة الأولى ثانوي إعدادي
الهـدف العـام: اكتشاف مفهوم السلم ودور الأمم المتحدة.
أهداف التعلم






مراحل إنجـاز
الـدرس





الوسائل
والدعامات





التدبيـر الديداكتيكي
لأنشطـة الـدرس
المـنـتـوج











إثارة اهتمام
التلاميذ وتحفيزهم
*
التوصل إلى تحديد
محاور الدرس





أسئلـة الربـط
والتمهيـد





- رصيد معرفي
مكتسب.





- سم الهيئة التي تحل
المشاكل بين الدول.
مقــدمــة

















تسببت الحروب عبر التاريخ في مآسي عديدة، فتأسست هيئة
الأمم المتحدة المتحدة للحفاظ على السلم العالمي.

- فما المقصود بالسلم؟
- وما هي أنواعـه؟
- وما هـي الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة ووكالاتها؟








- اكتشاف مفهوم
السلم.















I ـ يعتبر السلم قيمة
إنسانية تتعدد أنواعه
وخصائصه:
1 ـ مفهوم السلـم:

















الوثيقة 1
صور
الوثيقة 2
نصوص
(الصفحة 182)

















- اربط الصور بالتعاريف.
- اقترح تعريفا لمفهوم
السلم.
- استنتج الأسس التي
ينبني عليها السلم.













* السلم هو الحوار والتعايش والتفاهم بين مختلف الشعوب
والحضارات، وهو يقتضي التفكير في العيش كمجموعة واحدة
مثل الإخوة إلا فالموت يتهدد الجميع.
* يتخذ السلم شارات مختلفة للدلالة عليه مثل الحمامة البيضاء
وغصن الزيتون، بالإضافة إلى عدة رموز وعبارات بمختلف
اللغات.





- تعرف أنواع
وخصائص السلم.





2 ـ أنواع السلم
وخصائصه:





خطاطة
(الصفحة 183)













- ميز بين أنواع السلم
ومجالاته.
- استنتج الأسس التي
ينبني عليها السلم.
- استخلص القيمة الإنسانية
والدينية للسلم.













• السلم السياسي: ويقتضي نبذ الحروب والنزاعات المسلحة
واعتماد المفاوضات لحل الخلافات بين الشعوب.
السلم البيئي: ويعني المحافظة على البيئة والاستغلال
العقلاني للثروات الطبيعية مع حماية التنوع البيولوجي.
السلم الاقتصادي/الاجتماعي: وهو التوافق بين أطراف
العملية الإنتاجية، والاستخدام السلمي للعلم والتكنولوجيا.







قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الأول
من الدرس





أسئلـة التقويـم
المرحلي







- عرف: السلم.
- أذكر بعض خصائصه.
- أبرز بعض أنواع السلم.





مصطلحات - مفاهيم:
* السلم - الهوية - السيادة.





- تعرف هيئة
الأمم المتحدة.













II ـ تعمل الأمم
المتحدة ووكالاتها
على نشر السلم
والتعاون:
1 ـ هيئة الأمم
المتحدة:









الوثيقة 1
صور
جدول
(الصفحة184)















- عرف بهيئة الأمم المتحدة.
- بين أين يوجد مقرها.
- استخرج الأهداف التي
تأسست من ألها الأمم
المتحدة.
- ميز بين الأهداف الداعية
للسلم












* الأمم المتحدة هيئة دولية مقرها بنيويورك (الولايات المتحدة
الأمريكية)، تأسست بعد الحرب العالمية الثانية بموجب معاهدة
سان فرانسيسكو سنة 1945، وينص ميثاقها على نشر السلم
وتوسيع التعاون الدولي.





- اكتشاف الوكالات
التابعة للأمم المتحدة.



2 ـ الوكالات الأممية:









الوثيقة
خطاطة
رموز
(الصفحة184)









- سم الوكالات التابعة للأمم
المتحدة.
- حدد المجالات التي تشتغل
عليها.
























* تتوفر الأمم المتحدة على مجموعة من الوكالات التابعة لها
والتي تعنى بمختلف المجالات، ومنها:
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة: (اليونسكو)
مقرها بباريس، هدفها تحقيق التعاون الثقافي والتربوي بين
الدول.
منظمة التغذية والزراعة: (الفاو)، مقرها بروما، هدفها رفع
مستوى معيشة السكان ومساعدة المزارعين.
منظمة الصحة العالمية: مقرها بجنيف، هدفها الوصول إلى
أفضل مستوى صحي عالمي عن طريق مكافحة الأوبئة
والأمراض.







قياس مدى استيعاب
التلاميذ للنشاط الثاني
من الدرس





أسئلـة التقويـم
المرحلي















- عرف الأمم المتحدة.
- أذكر الوكالات التابعة لها.
- بين الدور الذي تلعبه
الوكالات.





مصطلحات - مفاهيم:
* وكالة أممية - الميثاق.





- التدرب على تدبير
نزاع بطرق سلمية.









III ـ تطبيـقـات:
التدرب على
تقنية تدبير نزاع
بطرق سلمية





خطاطة + صور
( ص 185 - 186)






























1- مرحلة ما قبل التحكيـم:
• تحديد تاريخ النزاع ومكانه.
• تعرف طرفي النزاع والشهود.
• تحديد الجهة المتدخلة لفض النزاع.
2- مرحلة سير التحكيم:
• اختيار فضاء مناسب.
• الاستماع لطرفي النزاع.
• تعيين جهة اقتراح الحلول التحكيمية.
• الاستماع لردود الطرفين.
3- مرحلة سير التحكيم:
• إرجاع الحق لصاحبه.
• استخلاص القيم والعبر.
• كتابة تقرير حول النازلة.
خاتمة











رغم مجهودات الأمم المتحدة ووكالاتها، مازال العالم يعاني
من مآسي الحروب وضعف التعاون بين الدول.





قياس مدى قدرة التلاميذ
على بلوغ أهداف الدرس





أسئلـة التقويـم
الإجمالي















- حدد مفهوم السلم
وخصائصه.
- عرف الأمم المتحدة
ووكالاتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رموز السلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة :: المواد المدرسة :: الإجتماعيات :: السنة الأولى ثانوي إعدادي :: مادة التربية على المواطنة :: الدعامات-
انتقل الى: